فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون ,كثيرة جدا ومتعددة، ويعتبر من أهم الزيوت الطبيعية، في الحياة منذ آلاف السنين، ولن يمكن الاستغناء عنه لكثرة استخداماته، فهو يعتبر العامل المشترك في حياتنا اليومية، وفوائد زيت الزيتون متعددة، خاصة للإنسان، حيث يستعمله في أغراض العلاج والتجميل، والصحة، والتخسيس والطعام، والطاقة، واستخدامات أخري كثيرة، ومن المعروف أنه يستخلص من ثمار الشجرة المباركة، وهي شجرة الزيتون التي تم زرعها منذ آلاف السنين، فهي من الأشجار التي أسماها الله سبحانه وتعالي، وقد عرف عنها أنها إحدى أشجار الجنة، ولذلك جاءت فوائد زيت الزيتون، لخدمة الإنسان لاستخدامه والانتفاع به، وقد أثبتت الدراسات العلمية، أنه عنصر وقائي وعلاجي في آن واحد.

فوائد زيت الزيتون الغذائية

تؤكد الدراسات التي أجريت مؤخرا على زيت الزيتون، فإن ملعقة واحدة كبيرة منها، أو ما يساوي 13،5 ملي تقريبا لها قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي على 119 سعر حراري، وواحد ملي من البروتين وواحد جرام من الكربوهيدرات، و13 جرام من الدهون المشبعة، و29،8 من الدهون الأحادية الغير مشبعة، و157 جراما من المتعددة غير المشبعة، و22،7 جراما كولسترول، وواحد جراما من الحديد، ومليجرام واحد من فيتامين ” هو 1،9 مليجرام فيتامين “ك “.

فوائد زيت الزيتون في الطبخ

زيت الزيتون

  • ستخدم زيت الزيتون في الأطعمة، منذ القدم، حيث كان الإنسان يستخدمه في الطبخ، لأهميته في النظام الغذائي الصحي، وكانت منطقة الشرق الأوسط الأكثر استخداما له في الأكلات، لما يتمتع به من نكهة ومذاقا، ويضيف طعما لذيذا للأكل، ويعطيك شعورا بالشبع.
  • استخدمي يا سيدتي زيت الزيتون في تتبيل السلطة بكافة أنواعها.
  • استخدميه أيضا في تتبيل الخضار.
  • احرصي على تقديمه مع الخبز الأبيض الطازج، للغموس به فهو مفيد ومريح جدا.
  • استخدميه في الطهي والقلي كبديلات عن الزيوت الأخرى.
  • استخدمي زيت الزيتون في تتبيل اللحوم، والأسماك، والدجاج، في حالة الشي على النار.
  • يمكن استخدامه كبديل للزبدة أضيافي تحضير البطاطا المهروسة.
  • وحتى لا تفسد الصلصة التي تقومين بتخزينها في الثلاجة ويتكون عليها طبقة من العفن، فعليك يا سيدتي إضافة طبقة رقيقة من زيت الزيتون على سطحها، حيث يتجمد ويصنع طبقة عازلة من الأكسجين وهي ما تساعد على الحفاظ على لونها الطبيعي وطعمها أيضا.

فوائد زيت الزيتون الصحية

يستخدم زيت الزيتون، في الأغراض الصحية والعلاجية والطبية، ووقاية من الأمراض، فهناك عدد كبير يستخدمه كوقاية من الأمراض، وأوصى بذلك الأطباء والخبراء، وهو شديد الوقاية من الأمراض التالية:

  • يعتبر وقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • زيت الزيتون وقاية ضد أخطار الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • مكافح جيد للالتهابات.
  • وأثبتت الدراسات أن زيت الزيتون، له علاقة بخفض نسبة السكر في الدم وتقليل نسب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • يعتبر وقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، حيث أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات التأكسد والذي يقلل من إجهاد التأكسد الناتج عن الجذور الحرة، وهي المحرك الرئيسي للسرطان.
  • يخفف كثيرا من آلام المفاصل، ويقلل من زيادة التهاب المفاصل “الأروماتي“، والانتفاخ الناتج عن هذه الالتهابات، وتناوله مع زيت السمك يزيد من فعالياته وتأثيره بشكل كبير ومفيد.
  • ومن أهم فوائد زيت الزيتون، أن له خصائص مضادة للبكتيريا الملوية أو الحلزونية، والتي تسبب الإصابة بقرحة وسرطان المعدة.
  • هو أيضا وقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أنه مصدر للدهون الأحادية، الغير مشبعة الصحية والمفيدة، والتي تقلل من نسب الكولسترول الضار.
  • يساعد على الوقاية من الاكتئاب.
  • له إمكانية عالية في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • ومن فوائد زيت الزيتون الصحية، أيضا زيت الزيتون، له القدرة على حماية خلايا الدم من الأكسدة.
  • يحمي الإنسان من هشاشة العظام وخاصة عند تقدم الإنسان في العمر وعند انقطاع الطمث لدي النساء.
  • تخفيف الالتهابات الجلدية مثل الاكزيما.
  • ترطيب الشفتين وحمايتها من التقشر.
  • ترطيب القدمين والكعبين، والتخلص من الخلايا الميتة التي ينتج عنها التشققات.
  • له دور فعال في التخلص من الحصوات المرارية، فهو مفتت للحصي.
  • الأطباء يوصون باستخدام زيت الزيتون كبديل للحقنة الشرجية، لتطير القولون من البراز اليابس، وتخفيف الإمساك.
  • حمي الكبد لمرضي فيروس سي.

فوائد زيت الزيتون على الريق  

  • تناول زيت الزيتون على الريق شديد الأهمية، وذلك لأنه من أغني المصادر الطبيعية بالفيتامينات والمعادن، ويعطي الجسم فوائد كثيرة لا حصر لها.
  • فعندما تتناول ملعقة واحدة منه يوميا، فهذا له مفعول السحر، على الجسم ويصبح طبيبا خاصا لجسمك، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة.
  • عليك تناول ملعقة مع عصير الليمون على الريق، لتتخلص من كل المشاكل الصحية، التي تواجهها في حياتك اليومية.
  • يحميك من الاضطرابات التي تحدث للجهاز الهضمي من الانتفاخ والغازات.
  • كما إنه يعمل على حماية الكبد لمرضي فيروس سي، حيث يعمل على عدم قدرة الفيروس، للانتقال إلى خلايا الكبد السليمة ويعمل على تدميرها.
  • يساعد تناول زيت الزيتون على إنقاص الوزن الزائد، نظرا لأنه يجعل هناك نوع من التوازن في النظام الغذائي، حيث انه يقلل من الشهية والجوع في نفس الوقت، بسبب احتوائه على حمض الأولي، الذي يذهب مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة والذي يتحول إلى هرمون يسمي “أوليو ليثانو لاميد”، وهو المسئول عن إعطاء الشعور بالشبع عن طريق المخ.

فوائد زيت الزيتون لمرض السكر 

مرض السكر يعتبر من أكثر الأمراض المنتشرة، في العالم حيث أثبتت الإحصائيات عددهم والذي يزيد على 382 مليون شخص، بسبب نقص في الانسولين، وكما نعلم أن زيت الزيتون هو أحد العناصر الطبيعية لضبط السكر في الدم فكل من استخدمه استمر عليه، بسبب نتائجه الفعلية في ضبط السكر فهو أحد العلاجات الطبيعية التي تأتي بنتائجها المذهلة، ولان زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة، التي تعمل على تقليل الكلسترول، الذي يتسبب في ارتفاع السكر في الدم.

طريقة الاستخدام

هناك طريقتان لاستخدام زيت الزيتون.

1 – عن طريق تناوله بالفم على أن تتناول ملعقة واحدة يوميا،

2_ عن طريق تناوله من خلال الوجبات اليومية، بمزجها مع الطعام والطبخ.

فوائد زيت الزيتون قبل النوم

ينصح الأطباء حاليا بتناول زيت الزيتون، قبل النوم، لما له من فوائد جمة وعظيمة، وخاصة زيت الزيتون البكر أو الخام.

فهو يعمل على راحة الإنسان أثناء نومه للأسباب الأتية:

1_ يساعد على منع الإمساك.

2_ منع البراز من الجفاف داخل القولون أثناء النوم فهو بديلا لأدوية الملينات التي قد تسبب ألما في البطن.

3_ ومن فوائد زيت الزيتون أيضا، أنه يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم.

4_ يعمل على امتصاص الغذاء ويعتبر محفز لعمليات التمثيل الغذائي.

5_ يعتبر وقاية من الإصابة بقرحة المعدة.

6_ يعتبر مقوي لعضلة القلب والأوعية الدموية.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

أن زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الخالصة، وأيضا من الزيوت التي تحتوي على نسب عالية من الدهون الأحادية، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرا، أنه مفيد جدا للبشرة، والسطور التالية تتناول فوائد زيت الزيتون وتأثيره على البشرة.

فإن زيت الزيتون يعتبر من أهم الزيوت المرطبة للبشرة نظرا لأنه يتغلغل داخل البشرة ويعمل على تجديد الخلايا فيها، وبالتالي تصبح تشع نضارة وحيوية ويحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات، التي تعمل على نقاء وصفاء البشرة، مثل فيتامين “أ، ك، ه”، والتي تعمل على تأخير علامات الشيخوخة على البشرة.

ومن فوائد زيت الزيتون على البشرة، آنه يزيل الترسبات المتراكمة داخل مسام البشرة، بالإضافة على تلاشي المناطق الداكنة بالبشرة.

طريقة الاستعمال

هناك 4 طرق للاستعمال:

1_ تغسل البشرة جيدا وتجفيفها، ثم تدلك البشرة بقطعة قطن مبللة بزيت الزيتون، لمدة 5 دقائق حتى يجف ثم يغسل بالماء الدافئ.

2_ يمكن خلط عدة نقط من زيت الزيتون مع ملعقة واحدة من حامض الليمون، لإزالة البقع الداكنة بالبشرة.

3_ خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع 4 ملاعق كبيرة من الدقيق، ووضعهم على الوجه لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم غسل بالماء الدافئ.

4_ ومن فوائد زيت الزيتون للبشرة أيضا، هي خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، مع حبة أفوكادو ناضجة بعد هرسها جيدا، ويوضع المخلوط على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم تغسل بالماء الدافئ.

فوائد زيت الزيتون للشعر

وبعد كل هذه الفوائد فهناك فوائد أخري لزيت الزيتون للشعر بكافة أنواعه.

فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر

وضع زيت الزيتون على فروة الشعر، ينظفها تماما من كل الشوائب والعوائق، وتجعلها صحية، مما يساعد على نمو الشعر وزيادة طوله.

فوائد زيت الزيتون لحماية فروة الرأس

زيت الزيتون يعمل على ترطيب فروة الرأس وحمايتها، من لإجهاد، بسبب كثرة استخدام المنظفات الصناعية، في غسل الشعر، والتي تحتوي على مواد كيماوية، فتصبح فروة الرأس صحية وقوية، فإن زيت الزيتون يساعد على نظافتها من القشر، ويقتل الجراثيم والبكتيريا والفطريات.

زيت الزيتون لنعومة الشعر

يعتبر زيت الزيتون له مفعول السحر، على نعومة الشعر، وعلاجه من الجفاف والتقصف والتشققات، ويعمل على نعومة الشعر، بشكل جذاب، كما أنه يعمل على فرده من التجاعيد.

فوائد زيت الزيتون لعلاج تساقط الشعر   

يعتبر زيت الزيتون هو الحل الوحيد، أمامك لعدم تساقط شعرك أثناء غسله وتسريحه، فهو يمنع إنتاج هرمون ” دي. تي. إتش” الذي يتسبب في سقوط الشعر، وتكسير بصيلات الشعر، فمن فوائد زيت الزيتون أنه يساهم بشكل كبير في تقوية بصيلة الشعر، ولن يتساقط شعرك مع استمرارك في استعمال زيت الزيتون.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا