فوائد زيت الزيتون على الريق

فوائد زيت الزيتون يعتبر من أهم الأمور التي يجب التعود عليها، حيثُ أن له فوائد عظيمة جدا فهو يعالج الكثير من الأمراض، وفي هذا التقرير المُبسط سوف نتحدث معكم على أهمية فوائد زيت الزيتون وخاصة على الريق.

نبذة عن زيت الزيتون

زيت الزيتون يستخرج من ثمار شجرة الزيتون، وهذه الشجرة من الأشجار المعمرة دائمة الخضرة، ذات قيمة اقتصادية وثروة بيئية، كما إنها ذكرت في القرآن الكريم، وأقسم الله بها، فهي شجرة مباركة وثمارها مبارك، وموطن زراعتها في دول حوض البحر المتوسط، وهي شجرة عريقة حيث تم زراعتها منذ أكثر من 7 آلاف سنة قبل الميلاد.

ولشجرة الزيتون أهمية شديدة جدا، حيث أن لها فوائد كثيرة للغاية، أهمها الزيت الذي يتم استخراجه من ثمارها. ويسمي بزيت الزيتون. وهو عبارة عن مستخلص طبيعي، ذات جودة عالية، وهو الزيت الوحيد الذي يستخدم بشكله الخام، ويتميز بقيمته العالية، وفوائده الغذائية والعلاجية والدوائية، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ونسب عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية.

أنواع زيت الزيتون  

انواع زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر الممتاز:

ويعتبر من أجود وأفضل أنواع الزيوت، حيث يتميز برائحة محببة للغاية، ولا تتجاوز درجة حموضته درجة واحدة فقط.

زيت الزيتون البكر النقي:

وهذا النوع أقل قليلا في الجودة من البكر الممتاز، وطعمه مقبولا، وتصل درجة حموضته إلى 1،5 درجة.

زيت الزيتون البكر النصف نقي:

وهذا النوع تصل درجة حموضته إلى 3 درجات ويمنع تعبئته وتعليبه

زيت الزيتون المكرر:

وهو زيت بكر أيضا، لكنه بدرجة حموضة عالية

الجاف:

وهو عبارة عن بقايا الزيتون بعد عصره، ثم يتم استخراج الزيت منه، حيث يتم تجفيف بقايا الزيتون، واستخدامه كبديل للفحم.

فوائد زيت الزيتون على الريق

زيت الزيتون له فوائد عظيمة أخري غير استخدامه كعلاج للشعر، فعندما يتم استخدامه كشراب، وخاصة زيت الزيتون البكر منه، يكون له فوائد صحية لجسم الإنسان، نظرا لوجود مضادات الأكسدة بكثرة فيه، وهي تعتبر نشطة حيويا، كما يحتوي أيضا على فيتامين ه وفيتامين ك.

  • زيت الزيتون على الريق يعالج الالتهابات: حيث يحتوي زيت الزيتون على مركب الأوليو كانتال والذي اكتشف أنه يعمل بشكل قوي وفعال في علاج الالتهابات، حيث أكدت الدراسات أن حمض الأولييك يقلل من الالتهابات.
  • تناول زيت الزيتون على الريق وقاية من السكتة الدماغية: وتحدث السكتة الدماغية نتيجة بعض الخلل في تدفق الدم إلي الدماغ بسبب تجلط في الدم وأكدت الدراسات أن زيت الزيتون هو السبيل الوحيد لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية نظرا لاحتوائه على دهون أحادية غير مشبعة والتي تعمل على تقليص خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب: يعتبر زيت الزيتون البكر يدعم ويعزز بطانة الأوعية الدموية ويمنع أسدة الكولسترول الضار.
  • يساهم زيت الزيتون في تخفيض ضغط الدم المرتفع المسبب الوحيد للإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من أخطار الإصابة بالزهايمر فإن زيت الزيتون يحتوي على مادة تساعد على إزالة تراكم لوحات الإيمولويد المسببة لمرض الزهايمر كما أن هذه المادة تحسن من وظائف الدماغ.
  • الوقاية من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني فإن زيت الزيتون له تأثيرا فعالا على مستويات السكر في الدم بنسبة 40 %.
  • زيت الزيتون علاج قوي لالتهاب المفاصل ” الروماتويد” نظرا لاحتوائه على أحماض الأوميجا 3 المضادة للالتهابات.
  • الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان حيث أن زيت الزيتون يمتلك خصائص تكافح الخلايا السرطانية.
  • تناول زيت الزيتون على الريق يكافح 8 أنواع من البكتيريا حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تقضي على البكتيريا الضارة والتي تكمن داخل الأمعاء .

وفي النهاية نود أن نكون أفدناكم بخصوص فوائد زيت الزيتون وبشكل خاص على الريق.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا